ما هو مفهوم الاستثمار العقاري؟ وهل يختلف عن التطوير العقاري؟

ما هو مفهوم الاستثمار العقاري

ربما ورد على أسماعك أن الاستثمار العقاري أحد أفضل الاستثمارات، لما يمتاز به من عوائد ربحية ضخمة ونسب مخاطرة منخفضة، وربما يخلط البعض بينه وبين مفهوم التطوير العقاري، فما الفرق بينهما؟ وما هي أنواع الاستثمار العقاري؟

تابع القراءة لمعرفة ما هو مفهوم الاستثمار العقاري وغيره من المصطلحات التي تتعلق به.

ما هو مفهوم الاستثمار العقاري؟

الاستثمار العقاري هو واحد من أشهر أشكال الاستثمار، ويعتمد على شراء أو تطوير العقارات بهدف تحقيق أرباح على المدى الطويل وذلك عن طريق تأجيرها أو بيعها، ويُعد الاستثمار العقاري أداة استثمارية ذات جاذبية كبيرة، لأن العقارات لها أصول ثابتة أي تشهد في غالب الأحيان زيادة قيمتها مع مرور الزمن.

ما هو الفرق بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري؟

رغم أن كلًا من التطوير العقاري والاستثمار العقاري يتعامل مع العقارات، هناك اختلافات جوهرية في كيفية تحقيق الربح والأهداف العامة لكل منهما، مثلما سنوضح الآن:

التطوير العقاري

يعتمد التطوير العقاري على شراء المطورين العقاريين الأراضي أو المباني القديمة وتطويرها، لبناء مشاريع جديدة مثل المجمعات السكنية أو التجارية أو الفنادق، لذا يتطلب توفير رأس مال كبير وتخطيط طويل الأجل، ويتيح التحكم الكامل في تصميم وبناء المشروع.

الاستثمار العقاري

أما الاستثمار العقاري فيتضمن شراء العقارات الجاهزة أو الأراضي بهدف تحقيق عوائد مالية، سواء من خلال تأجيرها أو إعادة بيعها بعد زيادة قيمتها، لذا لا يتطلب الكثير من الوقت أو الإدارة مقارنة بالتطوير العقاري، ويحتاج إلى رأس مال أقل بكثير.

ما الفرق بين العقار التجاري والاستثماري؟

بعد إجابتنا عن السؤال “ما هو مفهوم الاستثمار العقاري؟”، سنوضح الفرق بين مصطلحين آخرين يبدوان متشابهان في سياق الحديث عن الاستثمار العقاري، وهما العقار التجاري والاستثماري.

توجد عدة فروق دقيقة بين العقار التجاري والاستثماري يجب الانتباه إليها عند اتخاذك لقرار الاستثمار:

العقار التجاري

يشمل العقار التجاري المباني والممتلكات التي تُستخدم لأغراض تجارية مثل المكاتب والمتاجر والفنادق والمجمعات التجارية، أما الهدف الأساسي لها فهو تحقيق دخل من إيجار هذه المساحات للشركات والمستثمرين.

وينبغي العلم أن الاستثمار في العقار التجاري يحتاج إلى رأس مال كبير، لكنه يمتاز بالعديد من المميزات، مثل توفير استقرار مالي ودخل ثابت من خلال الإيجار التجاري.

العقار الاستثماري

يُستخدم العقار الاستثماري عادة للإشارة إلى أي نوع من العقارات يُشترى بهدف الاستثمار والحصول على عائد مالي، سواء كان هذا العقار سكنيًا أو تجاريًا أو صناعيًا.

لذا فإن مفهوم العقار الاستثماري أشمل من العقار التجاري، ويمتاز بما يلي:

  • مرونة في نوع الاستثمار (سكني أو تجاري أو صناعي).
  • تحقيق أرباح في وقت قصير من خلال عمليات بيع سريعة أو إعادة بيع العقار بعد التطوير.
  • الاستفادة من أي زيادة في قيمة العقار مع مرور الوقت.

اضغط هنا للمعرفة حول لماذا قد تلجأ إلى شركة استثمار عقاري؟

كيف أحدد الاستثمار العقاري الأنسب لي؟

يمتاز سوق الاستثمار العقاري بتعدد خياراته مثلما ذكرنا، لكن أيهم أنسب لك؟ يتطلب الإجابة عن هذا السؤال دراسة شاملة للسوق المحلي وتوقعات مستقبلية له، وكذلك إجابتك عن بعض الأسئلة، مثل:

ما هو هدفك الاستثماري؟

إذا كنت تبحث عن دخل ثابت ومستمر، فقد يكون الاستثمار في العقارات السكنية أو التجارية للإيجار الأنسب لك، أما إن كنت تبحث عن عوائد طويلة الأجل فالاستثمار في الأراضي أو شراء عقارات وإعادة بيعها بعد فترة قد يكون الخيار الأفضل، إذ ستستفيد من زيادة القيمة العقارية.

ما هو مستوى المخاطرة الذي تتحمله؟

فمثلًا يحتاج الاستثمار العقاري التجاري إلى رأس مال قليل، ويوفر استقرارًا ماديًا على المدى الطويل، بينما يحمل التطوير العقاري مخاطر أعلى غير أنه قد يحقق عوائد ضخمة.

ما هي ميزانيتك المتاحة؟

يتطلب الاستثمار في العقارات السكنية ميزانية أقل مقارنة بالتطوير العقاري أو العقارات التجارية، أما إذا كان لديك رأس مال كبير وترغب في الاستثمار طويل الأجل، فقد يكون التطوير العقاري هو الخيار الأنسب.

ما هو مقدار الوقت الذي تستطيع تخصيصه لإدارة استثماراتك؟

إذ يحتاج الاستثمار في العقارات المؤجرة إلى إدارة يومية أو شهرية للتعامل مع المستأجرين والصيانة، أما التطوير العقاري فيتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين حتى اكتمال المشروع.

والآن بعد إجابتنا عن “ما هو مفهوم الاستثمار العقاري؟”، يمكنك تصفح موقعنا الإلكتروني إن كنت ترغب في معلومات مهمة تخص سوق الاستثمار العقاري.

تعرف على المزيد من المواضيع المختلفة حول:

هل تحتاج إلى مشورة الخبراء؟

املأ النموذج وسيقوم أحد مستشارينا العقاريين بالاتصال بك.

    مقالات ذات صلة

    اسعار الشقق في التجمع الخامس ومعايير اختيار الوحدات المناسبة

    تتحدد القيمة السعرية للعقارات بناءًا على مجموعة كبيرة من العوامل؛ من ضمنها تقلبات السوق العقاري وموقع العقار ومساحته، ولكن تأكد عند البحث عن عقار ذات سعر منخفض أنك في المقابل تتغاضى عن بعض المميزات التي قد تحصل عليها حال شراء عقار أعلى سعرًا، وينطبق الأمر على اسعار...

    محلات تجارية للبيع في مول داون تاون السادات بأسعار مميزة

    أفضل محلات تجارية للبيع تجدونها في مول داون تاون السادات، أول وأكبر صرح تجاري بقلب مُحافظة المنوفية من شركة معمار للتطوير العقاري. ويعدّ مول داون تاون فرصة غانمة لرجال الأعمال الذين يبحثون عن مكان حيوي لبدء نشاطهم التجاري، فموقع المول الاستراتيجي بمدينة السادات وعدد...

    دليلك الشامل للبحث عن مكاتب ادارية للبيع في التجمع الخامس

    إن كنت تفكر في التجمع الخامس كوجهة جديدة لمكتبك الإداري، فهذا خيار موفّق، إذ يعد التجمع الخامس أحد أبرز المناطق الراقية في القاهرة الجديدة، حيث يشهد اهتمامًا كبيرًا من الشركات والمستثمرين الذين يبحثون عن مواقع مميزة لمكاتبهم الإدارية. لذا سنستعرض أهم العوامل التي تجعل...

    اسعار شقق بيت الوطن التجمع الخامس

    الكمال شيء لا يمكن الوصول إليه، ولكن السعي المستمر للارتقاء إلى أقرب منازله هو أفضل ما يمكن أن يفعله الإنسان في حياته، ومن صور رحلة السعي هذه اختيار بيئة حالمة للعيش والاستقرار تتوفر بها كافة مظاهر الراحة والرغد، لذلك نرى توجه عديد من الفئات في مصر للعيش خارج العاصمة...

    اقتناص الفرص العقارية لم يعد صعبًا مع التقسيط العقاري! 

    هل تمنعك ميزانيتك المتوسطة دائمًا من اقتناص الفرص العقارية؟ أتحلم بامتلاك شقة فاخرة في أحد الأحياء الجديدة بالقاهرة ولكن لا تمتلك ثمنها كاملًا؟ لا عليك، فإن نظام التقسيط العقاري وضع جميع احتياجاتك في الاعتبار، وأتاح لك اقتناص الفرص العقارية التي تحلم بها. نتحدث في هذا...